تعريف الرواية لغة واصطلاحا

الروائية المغربية زهرة زيراوي

الرواية لغـــــــة هي: نقل الحديث أو الخبر، و تطلق الرواية الآن على القصة الطويلة.

الهادي في اللغة العربية حسن سعيد الكرمي الجزء 2 عمود 2ص 240

الرواية اصطلاحا هي : نوع  من القصص يكتب نثريا ، استخدمت هذه الكلمة لأول مرة في أنجلترة في القرن عندما عرفت فيها القصة الإيطالية ، و منها قصص الديكاميرون  التي كتبها بوكاشيو ، أما الرواية الحديثة فيرجع تاريخها إلى القرن 18 وإلى الروايات التي كتبها كل من دانيل ديغو، و صمويل ريتشاردسون ، و لما  كانت الرواية  تختص بقدر كبير من الحرية، من حيث الصياغة و الموضوع، كان من الصعوبة بمكان الوقوف على تعريف دقيق لهذا النوع من التأليف. نجد أمثلة  من النثر القصصي في قصص " ألف ليلة و ليلة " و في قصة " الحمار الذهبي "  لأبوليوس ، و في أساطير الأسكندر الأكبر التي وضعها مؤلفو عصر ما قبل حكم كاليستينس و هذه الأساطير هي ما كتبت عن الإسكندر الأكبر .

                         الموسوعة العربية الميسرة الجزء 1 العمود 1 ص883

أسفـــــــــــــــــــــــــــــار

    بدأت و أنا يومها تلميذة أولى ثانوي بكتابة القصة القصيرة أول قصة كتبتها تحكي استشهاد  الشهيد الحداوي و نشرت بمجلة المشاهد آنذاك بعثتها باسم مستعار ، عبد القادر زيراوي ثم كان أن راوحت بين القصة و القصيدة  النثرية.  سافرت في هذه العوالم سنوات ، ثم وجدتني في عالم الفرشاة، و أنا أراوح بين زوايا هذا الثالوث كنت أبحث عن قواسم تجمع حدا بحد  لتتساكن حدود عناصر الإبداع و أن لا تظل الأبواب مغلقة بين مكونات الإبداع عامة.

انحيازي في الأول كان  في الاقتداء بمجموعة من الكتاب:  تشيخوف، وهمنغواي، وتولستوي ، كما تأثرت بشارلوت برونتي بعملها الروائي " ادجين إير ".  في هذا السفر التقيت  بكل من نادين غورديمير خاصة في عملها الروائي " ضيف شرف " و بفرانز فانون خاصة بعمله " المغذبون في الأرض ".  لن  أنكر أن  هذه الحمولة قادتني إلى التفكير إلى  فتح العين على السياسي والفكري والصراع الطبقي بين رصيف و رصيف، وكيف يمكن استقلال الثقافي عن السياسي و الاقتصادي، هذا ما لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تحقيق وعي الذات ووعيها  بالمجتمع و العالم.

أعمال فاجأتني فوقفت أتأملها طويلا

           مرجريت دوراس قرأت أعمالها الروائية الرائعة ، و التي تلح فيها على أن تضع الكاتب وجها لوجه أمام تعدد حمولتها الفكرية و الأدبية و عن قراءاتها  التي كانت خارج المقررات الدراسية.

تقول : "القراءات العظيمة في حياتي قراءاتي وحدي، إنها كتب ألفها رجال هو "  ميشليه  "  و"ميشيليه"  و" ميشيليه" حتى البكاء ، النصوص السياسية أيضا ، و لكن بدرجة أقل هو " سان ــ جوست " و ستاندال ، و للغرابة ليس بلزاك هو نص النصوص،  إنه العهد القديم التوراة ."

تتابع دوراس : "اليهود لاحقهم الموت في التاريخ البعيد منذ الفراعنة ، و الآن في الأراضي الألمانية، كلمة " يهودي "  كلمة  " صريحة " تفهم في كل مكان،  حين تقال لتعبر عن جوهر اليهودي وماضيه الذي لم نعد نعرفه بعد أن أحرقه الألمان.  لقد شكل نقاء الدم الألماني بؤس ألمانيا ، من أجل هذا النقاء ذاته قتل الملايين من اليهود في ألمانيا."

   ويشاطرها  باولو كويلو الاتجاه نفسه في عمله الروائي  " الجبل الخامس " حيث يستحضر  تاريخ الجبل و تاريخ إسرائيل.

و في الأرض اليباب احتفى إليوت بالمسيح عليه السلام و تم تصميم القصيدة  وفق عمر المسيح 33 عاما 33 بيتا شعريا في الرائعة الأرض اليباب.

ثم  لا تنسى مارغريت  دور الإعلام و ما هي انشغالاته الأساس. 

أنا لست مؤمنة لكنني أومن بالوجود الأرضي للمسيح، فكيف يمكن تخطي حاضرا تفرضه وسائل الإعلام المنشغلة بتطوير الزبادي و السيارات ؟؟؟

       إلى توظيف الديني و السياسي و المحارق لا تنسى دوراس السؤال الوجودي العميق، تقول مارغريت:

  شاهدت كيف يمكن لذبابة أن تموت، استغرق هذا وقتا كانت تتخبط قبالة الموت.

   لقد جعل حضوري هذا الموت أكثر وحشية ، سقطت الذبابة و قد أنهكت عن آخرها.  حكيت لصديقتي ميشيل عن كيف ماتت الذبابة ، أصابها جنون الضحك.    

    عندما قصصت عليكم الحكاية كما هي ، كما عشتها ، مع الذبابة ، لم أرها مثيرة للضحك؛ فموت ذبابة هو الموت في سعيه نحو نهاية ما للعالم ، موسعا من رقعة السبات الأخير. 

 وعن السؤال الفلسفي  تحيلني فرانسواز دورنيه صاحبة العمل الروائي الرقة التي تغتال الحائز على الجائزة لأفضل رواية فرنسية لعام 2004 على الاشتغال على السؤال الفلسفي المثير الذي يطرحه العمل الروائي "الرقة التي تغتال" حيث تلتقي البائعة الشابة باولين بآرماند أستاذ الفلسفة الأرمل المتقاعد.  خمسون سنة تفصل بينهما ، لكن الإحساس العميق بالوحدة يكويهما وستقوم بينهما علاقة غريبة ليس فيها الحب ولا الجنس ولا الصداقة ولا حتى علاقة الأستاذ بتلميذته، فما جمعهما هو البحث عن معنى الوجود.

أمام هذه المنابع الفكرية التي نالت إعجاب العالم، موظفة في الرواية والشعر، وترجمت إلى كثير من اللغات، أتساءل إلى أي حدٍّ تم توظيف التراث العربي الإسلامي و الفكر الديني في كتاباتنا، و هل ننجو من النقد بل هل يأبه النقد العربي لذلك ؟؟

  والغريب أن أنطونيو غالا الكاتب الإسباني استحضر في المخطوط القرمزي تاريخ الأندلس وما تعرض له العرب على يد الفونس، استحضر ولادة و شعر المرحلة في عمله الروائي الضخم ، أتساءل  لم تتناول الرواية العربية ذلك ؟؟

هذه الحمولة قادتني إليها حمولة قبلها أثرت في تكويني الثقافي عامة.

القرآن الكريم

يحيلنا أبو تمام على علم المجاز في القرآن الكريم عندما يقول

لا تَسقِني ماءَ المُلامِ فَإِنَّني       صَبٌّ قَدِ اِستَعذَبتُ ماءَ بُكائي

فيقاطعه ناقد ويحك يا أبا تمام هل الملام يُشرب، فيعقب عليه ناولني ريشة من جناح الذل لأملأ لك منها كأس الملام. وهي إحالة على الآية الكريمة: "و اخفض لهما جناح الذل"   

إحالة على علم المجاز الذي جاء به القرآن الكريم  : "و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة".

ضيق العبارة و اتساع المعنى:

"قال لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله قبل أن يأتيكما"

آية 37 سورة يوسف

التصوير:

"لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم".

آية 110 سورة التوبة

الشعر 

ما زِلتُ أَستَلُّ روحَ الدَنِّ في لُطفٍ       وَأَستَقي دَمَهُ مِن جَوفِ مَجروحِ

حَتّى اِنثَنَيتُ وَلي روحانِ في جَسَدٍ       وَالدَنُّ مُنطَرِحٌ جِسماً بِلا روحِ     

إلى غير ذلك من الينابيع التي شكلت دورتنا الدموية و الفكرية لنا جميعا : المعلقات، ابن المقفع ، الغزالي ، الجاحظ  إلخ. فلن تزهر الكتابة في الأرض اليباب.

هذا ما جعلني أكره الكتابة الناصحة العاقلة الرشيدة، الكتابة المصنوعة المنظمة الخاضعة لقواعد

 كأنها متفق عليها.

و كان أن وجدتني أمام أحداث تهز العالم بدء من عام 2001 و رأيت أن ما أتوق لكتابته لا تحمله القصة  القصيرة  أو القصيدة النثرية أوالشعرية؛ إذ كلتاهما  تعكسان  لحظة زمنية الومضة.  وفي زمن يكتظ اليوم بالأحداث انتهيت إلى أن العمل الروائي هو الذي يعكس الاكتظاظ  الحاصل من الأحداث التي يعرفها العالم اليوم.

أحاول في عملي الروائي " الفردوس البعيد " أن أضع أحداث الرواية في إطار تخييلي يراوح بين المغرب  حيث يقيم البطل أحمد وأوربا عموما حيث تترحل البطلة نجمة. 

تعرض  الرواية  في فصل من الفصول لوثائق ويكليكس، و للربيع العربي هل هو قيامة للتغير حقا؟؟  وتقوم على السجال السياسي في مقاطع النقاش النظري  و معنى الحق في العيش،  يجري هذا الحوار   بين الطلبة و الأستاذة  في المدرج.  و ليس معنى هذا أن الرواية قصر على هذا السجال ، بل هناك علاقة حب تربط بين نجمة التي تنتمي  للطبقة البورجوازية  و أحمد الشاعر الذي درس بفا رسوفيا وعاد يحمل حلما تهشم على صخرتين ، الصخرة الأولى : هل حمولته الثقافية مكنته من الوظيفة التي يحلم بها ؟؟؟ .... و الصخرة الثانية وهو يلتقي بنجمة التي تكبره بست سنوات وتنتمي إلى عائلة أرستقراطية وهو المنحدر من رصيف العمال المياومين فهل العائلة الارستقراطية قبلت أن يفد إلى صفهم ابن العمال ؟؟

وهل استساغت عائلة العمال المياومين بدورها أن يرتبط ابنها القادم بشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع   بامرأة تكبر ابنهم  سنا ؟؟؟

     فهل استطاع كل من البطلين أحمد و نجمة أن يحميا حبهما من الحروب المعلنة بين الرصيفين ؟؟

و هل سينتصر الحبيبان  معا على المعسكرين ؟؟

-          نص المداخلة للأديبة"زهرة زيراوي" في ندوة علمية بكلية آداب تطوان" أسفار"  في حديثها عن تجربتها الروائية.

زهرة زيراوي

 

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي موقع راديولنا


راديولنا مباشر

راديولنا مباشر

قناة لنا

مسيرة في أمستردام للتنديد بتصريحات "فيلدرز" المناهضة للمغاربة

مسيرة في أمستردام للتنديد بتصريحات "فيلدرز" المناهضة للمغاربة

المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل تهدد موسكو بمزيد من العقوبات

المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل تهدد موسكو بمزيد من العقوبات

رفع الأذان لأول مرة في السويد‬

رفع الأذان لأول مرة في السويد‬

خلينا اصحاب

خلينا اصحاب

ردة فعل أمريكيين عند أداء شابين للصلاة في الشارع

ردة فعل أمريكيين عند أداء شابين للصلاة في الشارع

روبورتاج خطير عن قطر حول تنضيم كأس العالم‬‎

روبورتاج خطير عن قطر حول تنضيم كأس العالم‬‎

إمام مسجد تركي يقدم أغاني دينية على أنغام موسيقى الروك

إمام مسجد تركي يقدم أغاني دينية على أنغام موسيقى الروك

ظهور جزيرة في بحر العرب بفعل الزلزال الباكستاني

ظهور جزيرة في بحر العرب بفعل الزلزال الباكستاني

‫الهجرة إلى المغرب‬‎

‫الهجرة إلى المغرب‬‎

الطريق السيار في المانيا الاسرع , الاجمل , الافضل والاكثر امآن في العالم

الطريق السيار في المانيا  الاسرع , الاجمل , الافضل .. والاكثر امآن في العالم

‫أزمة السيارات في أوروبا تجار السيارات المستعملة تحت ضغط صنع في ألمانيا‬‎

 تجار السيارات المستعملة في ألمانيا‬‎

‫تصريحات صادمة لمن عاينوا واقعة الشاب الذي أضرم النار في جسده بباب سبتة المحتلة‬‎

تصريحات صادمة لمن عاينوا واقعة الشاب الذي أضرم النار في جسده بباب سبتة المحتلة‬‎

انضموا إلى مجموعاتنا على الفايسبوك

الأكثر قراءة



آخر الأخبار